-->

كيف تستخدم معقمات اليد بأمان تام

 

كيف تستخدم معقمات اليد بأمان تام



كيف تستخدم معقمات اليد بأمان تام 

أصبح من الضروري في وقتنا هذا وبعد جائحة فيروس كورونا COVID-19  ,  غسل أيدينا بانتظام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية - خاصة بعد الذهاب إلى الحمام ، قبل تناول الطعام ، وبعد السعال أو العطس أو نفخ الانف . إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باستخدام مطهرات ومعقمات يدوية تعتمد على الكحول تحتوي على ما لا يقل عن 60٪ من الكحول لمساعدتك على تجنب الإصابة بالمرض ونشر الجراثيم والعدوي للآخرين HAND SANITIZER .

فرك مطهر اليد في جميع أنحاء يديك، والتأكد من وصول المعقم بين أصابعك وعلى الجزء الخلفي من يديك. لا تمسح أو تشطف معقم اليد قبل أن يجف. لا تستخدم معقمات اليدين إذا كانت يديك قذرة أو دهنية بشكل واضح. غسل يديك بالماء والصابون بدلا من ذلك.

إذا كنت تستخدم مطهرات ومعقمات يدوية تحتوي علي الكحول، فتذكر نصائح السلامة هذه.

مطهرات اليد هي عبارة عن دواء فإحترس منها


يتم تصنيف معقمات اليد كعقاقير دون وصفة طبية (غير وصفية ) من قبل إدارة الغذاء والدواء ولكن يجب الحذر عند إستخدامها وبالتالي يدب عليك حفظها يعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة وعدم اإستعمال الأطفال لها إلا تحت إشراف الكبار . 

إبقاء مطهر اليد بعيدا عن عينيك


كن حذرا بشكل خاص حتى لا يصل معقم اليدين إلي عينيك , لأنه يمكن أن يسبب حرق وتلف سطح العين. وإحرص دائماً عند إستعمال المعقمات الرشاشة المثبتة في الجدران ألا تصل لعينيك أو إستخدام أطفالك لها بطريقة خاطئة قد تؤذي أعينهم .

إذاحدث ذلك بالخطأ وتم وصول معقم اليد ودخوله  في عينيك، فقم بشطف عينيك جيدا بالماء في أقرب وقت ممكن، واتصل بطبيبك علي الفور .

استخدام مطهر اليد في منطقة جيدة التهوية


إذا كنت تستخدم مطهر اليدين في منطقة مغلقة، مثل السيارة، افتح النوافذ لتحسين التهوية حتى يجف مطهر اليد.

الإشراف على الأطفال الذين يستخدمون مطهر اليدين


لا تشرب مطهر اليدين. وهذا مهم بشكل خاص للأطفال الصغار، وخاصة الأطفال و الصغار، الذين قد تجذبهم رائحة جميلة أو زجاجات بألوان مزخرفة من مطهرات اليد. شرب حتى كمية صغيرة من مطهر اليد يمكن أن يسبب التسمم الكحولي في الأطفال. (ولكن لا داعي للقلق إذا كان أطفالك يأكلون بأيديهم أو يلعقونها بعد استخدام مطهر اليدين).

خلال هذا الوباء من الفيروس التاجي، شهدت مراكز مكافحة السموم زيادة في المكالمات حول الابتلاع العرضي لمطهر اليدين، لذلك من المهم أن يراقب البالغون استخدام الأطفال الصغار.

حذار من المطهرات اليدوية القائمة على الكحول التي يتم تعبئتها في حاويات قد تظهر كطعام أو مشروبات ، وتلك التي تحتوي على نكهات الطعام أو العطور. وقد اكتشفت ادارة الاغذية والعقاقير أن بعض المطهرات اليدوية يتم تعبئتها في أكياس الطعام للأطفال، وزجاجات المياه، وزجاجات المشروبات الكبار، مثل علب البيرة، وزجاجات المشروبات الكحولية والنبيذ.

وجدنا أيضا مطهرات يدوية تحتوي على نكهات الطعام أو العطور، مثل الشوكولاتة أو التوت. تناول أو شرب هذه المنتجات يمكن أن يسبب إصابات خطيرة أو الموت.

لا تسمح للحيوانات الأليفة بابتلاع مطهر اليدين. إذا كنت تعتقد أن حيوانك الأليف قد أكل شيئا يحتمل أن يكون خطيرا ، اتصل بالطبيب البيطري أو مركز التحكم في السموم للحيوانات الأليفة على الفور.


مطهر اليد قابل للاشتعال فإنتبه


الحفاظ على مطهر اليد بعيدا عن الحرارة واللهب. عند استخدام معقم اليدين، افرك يديك حتى تشعر بالجفاف التام قبل القيام بالأنشطة التي قد تنطوي على الحرارة أو الشرر أو الكهرباء الساكنة أو اللهب المفتوح.

تحقق من قائمة عدم الاستخدام الخاصة ب FDA
اكتشفت إدارة الأغذية والعقاقير مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة مع بعض مطهرات اليدين أثناء الاختبار. وهذا يشمل بعض المطهرات اليدوية المغشوشة والمجهولة المصدر , فتأكد من جودة المنتج ومعقم اليد ومن ضمن هذه المعقمات :

  • ملوثة بأنواع من الكحول يحتمل أن تكون سامة
  • التي لا تحتوي على ما يكفي من العنصر النشط (الكحول الإيثيلي أو الكحول isopropyl)
  • مع تسميات تحتوي على ادعاءات كاذبة أو مضللة أو غير مثبتة

يتم تشجيع أخصائيي الرعاية الصحية والمرضى على الإبلاغ عن الأحداث الضائرة أو الآثار الجانبية المتعلقة باستخدام هذه المنتجات إلى برنامج معلومات السلامة MedWatch والإبلاغ عن الأحداث السلبية التابع لهيئة الغذاء والدواء


لا تجعل يدك معقم


ادارة الاغذية والعقاقيرFDA , لا توصي بأن المستهلكين يستخدمون معقمات اليد بكثرة وبطريقه خاطئة .، يمكن أن يكون مطهر اليد غير فعال في هذه الحاله - أو أسوأ من ذلك. على سبيل المثال، كانت هناك تقارير عن حروق جلدية من مطهر اليد محلية الصنع.

أيضا، إضافة الكحول إلى مطهر اليد غير الكحولية من غير المرجح أن يؤدي إلى منتج فعال. وقد يتسبب استخدام البخاخات المطهرة أو المناديل على بشرتك في تهيج الجلد والعين. تهدف البخاخات المطهرة والمناديل إلى تنظيف الأسطح ، وليس الأشخاص أو الحيوانات.

مطهرات اليد هي بديل مناسب عندما غسل اليدين بالماء والصابون غير ممكن. يمكنك المساعدة في حماية نفسك وعائلتك من الفيروس التاجي مع النظافة البسيطة. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة: سؤال وجواب للمستهلكين: مطهرات اليد و COVID-19. اختبار معرفتك حول مطهر اليد عن طريق اتخاذ مسابقة مطهر اليدين .

H.H.H
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عالم التوفير .

جديد قسم : الصحة والجمال

إرسال تعليق