-->

الوجه الاّخر لأغني رجل في العالم إيلون ماسك " Elon musk "

 

الوجه الاّخر لأغني رجل في العالم إيلون ماسك " Elon musk "



الوجه الاّخر لأغني رجل في العالم إيلون ماسك " Elon musk "


إيلون ماسك  Elon musk أغني رجل في العالم ، (ولد في 28 حزيران/يونيو 1971، بريتوريا، جنوب أفريقيا)، رائد أعمال أمريكي من مواليد جنوب أفريقيا شارك في تأسيس شركة الدفع الإلكتروني بايبال PayPal وشكل سبيس إكس space x ، صانع مركبات الإطلاق والمركبات الفضائية. كما كان واحدا من أوائل المستثمرين المهمين في شركة تيسلا" Tesla " لصناعة السيارات الكهربائية، فضلا عن انه الرئيس التنفيذي لها.

الحياة المبكرة ونشأة أغني رجل في العالم ايلون ماسك الأولي  Elon musk 

ولد إيلون ماسك  Elon musk لأب من جنوب أفريقيا وأم كندية. أظهر موهبة مبكرة في مجال أجهزة الكمبيوتر وريادة الأعمال. في سن 12 أنشأ لعبة فيديو وباعها لمجلة كمبيوتر. في عام 1988، بعد الحصول على جواز سفر كندي، غادر ماسك جنوب أفريقيا لأنه لم يكن راغبا في دعم الفصل العنصري من خلال الخدمة العسكرية الإلزامية ولأنه سعى للحصول على فرص اقتصادية أكبر متاحة في الولايات المتحدة الامريكية USA .


بداية الثراء لإيلون ماسك مع PayPal بايبال وسبيس إكس Space - x

إلتحق Musk ماسك بجامعة كوينز في كينغستونkingstone ، أونتاريو ontario ، وفي عام 1992 انتقل إلى جامعة بنسلفانيا، فيلادلفيا، حيث حصل على درجه البكالوريوس في علوم الفيزياء والإقتصاد في عام 1997. التحق بكلية الدراسات العليا في الفيزياء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، لكنه غادر بعد يومين فقط لأنه شعر أن الإنترنت لديه إمكانات لتغيير المجتمع أكثر بكثير من العمل في الفيزياء. 


في عام 1995 أسس Zip2 ، وهي شركة قدمت الخرائط والدلائل التجارية للصحف على الانترنت. في عام 1999 تم شراء Zip2 من قبل شركة كومباك المصنعة للكمبيوتر بمبلغ 307 مليون دولار ، ثم أسس ماسك شركة خدمات مالية عبر الإنترنت ، X.com ، والتي أصبحت فيما بعد PayPal ، والتي تخصصت في تحويل الأموال عبر الإنترنت. ثم تم بيع بايبال الي شركة " ايباي eBuy " العملاقة والرائدة  على الانترنت في عام 2002 بمبلغ 1.5 مليار دولار.


كان ماسك مقتنعا منذ فترة طويلة بأنه من أجل البقاء على قيد الحياة، يجب أن تصبح البشرية نوعا متعدد الكواكب. غير أنه غير راض عن النفقات الكبيرة لقاذفات الصواريخ. وفي عام 2002، أسس شركة "سبيس إكس" لتقنيات استكشاف الفضاء لصنع صواريخ أكثر بأسعار معقولة  SPACE X  . 


 وكان أول صاروخين لها هما الصقر 1 (الذي أطلق لأول مرة في عام 2006) والصقر 9 الأكبر حجما (الذي أطلق لأول مرة في عام 2010)، اللذين صمما لتكلفة أقل بكثير من الصواريخ المتنافسة. تم تصميم صاروخ ثالث، فالكون هيفي (أطلق لأول مرة في عام 2018)، لحمل 117،000 رطل (53,000 كجم) إلى المدار، أي ما يقرب من ضعف ما هو عليه أكبر منافس لها، دلتا الرابع الثقيلة التابعة لشركة بوينغ، مقابل ثلث التكلفة.


 أعلنت سبيس إكس  SPACE X عن خليفة الصقر 9 والصقر الثقيل: نظام السفينة الفضائية الثقيلة الفائقة. وستكون المرحلة الاولى من الثقيلة الفائقة قادرة على رفع 100 الف كجم / 220 الف رطل / الى مدار ارضى منخفض . وستكون الحمولة المركبة الفضائية ، وها هي مركبة فضائية مصممة لتوفير النقل السريع بين المدن على الأرض وبناء قواعد على سطح القمر والمريخ.


 كما طورت سبيس إكس المركبة الفضائية دراغون Dragon ، التي يحمل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). يمكن للتنين أن يحمل ما يصل إلى سبعة رواد فضاء، وكان لديه رحلة طاقم تحمل رائدي الفضاء دوغ هيرلي وروبرت بهينكين إلى المحطة الفضائية الفضائية في عام 2020.


 وسعى إيلون ماسك إلى خفض نفقات الرحلات الفضائية من خلال تطوير صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بالكامل يمكنه الإقلاع والعودة إلى المنصة التي أطلق منها. وابتداء من عام 2012، قام صاروخ غراسهوبر التابع لشركة سبيس إكس بعدة رحلات قصيرة لاختبار هذه التكنولوجيا. بالإضافة إلى كونه الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، كان إيلون ماسك أيضا كبير المصممين في بناء صواريخ فالكون، التنين، وغراسهوبر.

تسلا Tesla تجعل ايلون ماسك musk أغني رجل في العالم

كان ايلون ماسك مهتما منذ فترة طويلة بإمكانيات السيارات الكهربائية ، وفي عام 2004 أصبح أحد الممولين الرئيسيين لشركة تيسلا موتورز (التي أعيدت تسميتها لاحقا باسم تيسلا) Tesla ، وهي شركة سيارات كهربائية أسسها رائدا الأعمال مارتن إيبرهارد ومارك تاربينينج. في عام 2006 قدمت تسلا سيارتها الأولى، رودستر، التي يمكن أن تسافر 245 ميلا (394 كم) بشحنة واحدة. وعلى عكس معظم السيارات الكهربائية السابقة، التي اعتقد ماسك أنها كانت مترهلة وغير مثيرة للاهتمام، كانت سيارة رياضية يمكن أن تتراوح بين صفر و60 ميلا (97 كيلومترا) في الساعة في أقل من أربع ثوان.


 وفي عام 2010، جمع الاكتتاب العام الأولي للشركة حوالي 226 مليون دولار. بعد عامين قدم تسلا سيدان S النموذجي, الذي كان المشهود من قبل نقاد السيارات لأدائها وتصميمها. حصلت الشركة على مزيد من الثناء على سيارات الدفع الرباعي الفاخرة موديل X، والتي تم عرضها في السوق في عام 2015. تم إنتاج الموديل 3، وهي سيارة أقل تكلفة، في عام 2017.


وأعرب إيلون ماسك  Elon musk  عن تحفظاته بشأن تداول تسلا علنا، وفي أغسطس 2018 قام بسلسلة من التغريدات علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر , حول أخذ الشركة إلى القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه "حصل على تمويل". وفي الشهر التالي، رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضد ماسك بتهمة الاحتيال في الأوراق المالية، مدعية أن التغريدات كانت "كاذبة ومضللة".


 بعد ذلك بوقت قصير رفض مجلس إدارة تسلا اقتراح لجنة الأوراق المالية والبورصة التسوية، ويقال إن ماسك هدد بالاستقالة. ومع ذلك ، دعت تلك الأخبار أسهم تسلا إلى الهبوط ، وتم قبول صفقة أكثر صرامة في نهاية المطاف. وشملت شروطه تنحي إيلون ماسك عن منصبه كرئيس لمجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من أنه سمح له بالاستمرار في منصب الرئيس التنفيذي.


 ايلون ماسك غير راض عن التكلفة المتوقعة (68 مليار دولار) لنظام السكك الحديدية عالية السرعة في ولاية كاليفورنيا، اقترح ماسك في عام 2013 نظاما أسرع بديلا، هو الهايبرلوب Hyperloop، وهو أنبوب هوائي حيث ستقطع جراب يحمل 28 راكبا مسافة 350 ميلا (560 كم) بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة بسرعة قصوى تبلغ 760 ميلا (1220 كيلومترا) في الساعة،  تقريبا سرعة الصوت. 


وادعى ماسك أن هايبرلوب  Hyperloop سيكلف 6 مليارات دولار فقط، وأنه مع مغادرة القرون كل دقيقتين في المتوسط، يمكن للنظام استيعاب ستة ملايين شخص يسافرون على هذا الطريق كل عام. ومع ذلك ، ذكر أنه بين تشغيل SpaceX و Tesla ، لم يتمكن من تخصيص وقت لتطوير Hyperloop.


رحلة نجاح إيلون ماسك " Elon musk " تجعله أغني رجل في العالم

بعد تلك النجاحات المتتالية , تجاوزت ثروة الملياردير إيلون ماسك 200 مليار دولار ,وبذلك يتفوق علي الملياردير المؤسس لشركة أمازون amazon جيف بيزوس , الذي تعادل ثروته في عام 2021 مبلغ 198 مليار دولار وبذلك يصبح ماسك عن جدارة وإستحقاق لقب أغني رجل في العالم .


H.H.H
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عالم التوفير .

جديد قسم : التجارة الإلكترونية

إرسال تعليق