-->

كيف فقدت أموالي في العملات الرقمية والبتكوين ؟

 

كيف فقدت أموالي في العملات الرقمية والبتكوين ؟



كيف فقدت أموالي في العملات الرقمية والبتكوين ؟


في عام 2017 ، استثمرت كل ما لدي في العملات الرقمية والبتكوين Bitcoin Crypto . لم يكن لدي الكثير من المال  لكنه كان كل شىء بالنسبة لي . كما يمكنك تخمين ما حدث لي ربما من العنوان ، والأمور لم تسر على ما يرام .


في الشهرين الأولين كنت منتشيا وسعيداً جداً , فقد ربحت كثيراً حيث استمرت الأسعار في الصعود , كنت أجني المزيد من المال في 24 ساعة بما يعادل راتبي في شهر كامل في وظيفتي الحالية  .


بدأت مشاهدة يوتيوبرس مشاهير youtubers كانو يسوقون للعملات الرقمية والبتكوين والتشفير الرقمي .بعدها اقتنعت بهم وبالعملات المشفرة الرقمية و اشتريت البيتكوين بكل ما املك حتي لا أضيع فرصة المكاسب الطائلة من المال عندما يرتفع سعره وابيعه .


أخبرت أصدقائي ايضاً أن يشتروا البتكوين Bitcoin  و "كريبتو". فكنت اريد لهم الخير بالطبع ,وايضاً كنت أريد من يشجعني ويكون مصيره نفس مصيري .


كنت أذهب إلى موقع كوين ماركت كاب coinmarketcap ومنصة بينانس Binance ,وهما اكبر مواقع لتداول العملات الرقمية المشفرة والبيتكوين ,  عدة مرات في اليوم بل " عده مرات في الساعة " والتحقق من السعر للعملة التي إشتريتها هل هي في إرتفاع أم إنخفاض  . هل كان BTC (بي تي سي) Bitcoin   في ال24 ساعة الماضية هو الرابح ؟ هل كان الإيثريوم ETH في الساعات ال 24 الماضية هو الخاسر ؟ ماذا عن عملة ال Alts الخاصة بي ؟ هل يجب أن أشتري ام أبيع ؟


كان هذا حالي طوال اليوم , في العمل وفي المنزل , حتي أثناء الخروج لقضاء بعض الوقت مع عائلتي في أحد المتنزهات كانت المنصات ومواقع الكريبتو علي الهاتف لا أري ولا أستمتع بشىْ غيرها .


تخليت عن حذري وأخذني الطموح فطمعت !!

بدأت بإلقاء محاضرات على الناس حول كيفية عمل بلوكشين " blockchain " وعن مستقبل البتكوين والعملات الرقمية والتشفير , لم أفهم ما الذي كنت أتحدث عنه ولكن كنت أود أن أقول للناس كيف أن نظام البيتكوين و العملات المشفرة سيحدث ثورة في النظام النقدي وسوف يحل محله عن قريب .


بطريقة ما أقتنعت أنني أعرف ما أتحدث عنه وأوهمت نفسي أني محلل عالمي لأسواق الكريبتو والبيتكوين , ولكن في حقيقة الأمر كنت كل ما أعرفه هو البيع والشراء للعملات وليس أكثر من ذلك .


ثم جاءت اللحظة الحاسمة واليوم المشئوم , سوق التشفير والعملات الرقمية  بأكمله انخفض بشكل حاد أولاً بنسبة تتخطي 50 % في يوم واحد وانا اراقب الوضع فلا اريد ان ابيع بالخسارة وأخسر نصف أموالي , ثم استقرت لفترة من الوقت مايقارب 4 ساعات ففرحت بالطبع علي امل انها ستصعد في اليوم التالي  .


وجاء اليوم التالي , وانا اراقب واشاهد السعر كل دقيقة تقريباً , لا نوم ولا طعام وكانت المفاجأة :

أتذكر بوضوح تسجيل نقطة الدخول والسعر الذي شريت به العملة , كنت قد فقدت ما يقرب من 7000 دولار في 24 ساعة حتي هذه اللحظة  وحدث إنهيار كامل لسوق العملات الرقمية والبيتكوين . هذا المبلغ هو رأس مالي بالكامل وأنا اراه يحترق أمامي ولا استطيع السيطره علي الموقف .


وبصرف النظر عن هذا المبلغ الكبير ، وأنا لا أتذكر الأرقام الدقيقة والإحصائيات في ذلك اليوم فقد كان كل شيء ضبابيا. أتذكر اللون السائد هو اللون الأحمر . كنت اتفقد محفظتي وأرى بحرا أحمر بلون الدماء لا يفارق المحفظة .


لكن لسبب ما لم أبيع أنا بالتأكيد ذعرت . لكنني لم أبيع وواصلت الإنتظار  HODL .

في رأيي اعتقدت أنني كنت ذكياً . ولكن في الواقع لم أكن أريد أن يثبت خطأي وان الوم نفسي , من خلال التمسك والإحتفاظ بالعملة كان لا يزال لدي أمل أن ترتفع وأعوض خسارتي . قلت لنفسي: "ربما بعد عام أو عامين من الآن سيعاود السوق الإرتفاع وتعود محفظتي باللون الأخضر  ثم سأريهم ! .

لم أكن أعرف حقا من هم لكنني كنت ذاهبا  لهم على أي حال .


وبعد مرور ثلاثة أشهر 

كنت قد فقدت أكثر من استثماري الأصلي وأموالي مع جميع ما ربحته في الشهور السابقة . وكنت لا استطيع حتي سماع اي كلمة او معلومة عن البيتكوين والعملات الرقمية , وإذا تطرق أحد الأصدقاء للحديث عنها تركتهم وذهبت .

التجربة علمتني درسا قيما وقاسياً  لكن في ذلك الوقت كنت عنيد جدا لرؤيتها , واضررت لبيع العملة حتي اتفادي المزيد من الخسائر الفادحة ولتلبية بعض من المتطلبات الشخصية التي لا يمكن تأجيلها للغد .

السبب في أنني أكتب عن هذا هو لأنني أعتقد أنه قد يكون هناك مجال واسع وقادم إلى عملات الكريبتو Crypto قريبا. ما زلت مؤمنا بهم على المدى الطويل، لكنني لا أريد أن أرى أي شخص يحترق بنفس الطريقة التي فعلتها. أرجوك لا تخدع نفسك وإحذر من نفسك .

القليل من الناس هم المسيطرون علي البيتكوين والعملات الرقمية

قد تعتقد أنك تفهم البيتكوين BTC او الايثريوم ETH ، ولكن هل حقاً انت كذلك ؟ هل يمكنك أن تفهم ذلك ل 5 سنوات من العمر؟ مهما بلغت مدة تعلمك لسوق الكريبتو والعملات الرقمية , فثق تماماً ان ذلك السوق ليس له كبير ولا احد فوقه , وان فقط 5 % من المستثمرين هم من يجنوا منه الأموال الطائلة والأرباح وهم الملقبون بالحيتان المسيطره برأس المال علي سوق البيتكوين والعملات الرقمية .


اما باقي المستثمرون فهم يحاولون قدر الإمكان الفوز بصفقات رابحة يجنوا منها ربح وفير ما بين 20 الي 30 % من رأس المال , وهم معرضون بالطبع للفشل إن لم يكونوا حذرين لمخاطر السوق وعدم الدخول والشراء إلا بمبلغ بسيط لا يتجاوز 10 % من محفظتك , حتي تتفادي زوال رأس مالك .


انظروا ، أنا لست هنا لأقول لكم ما يجب القيام به مع أموالك (وهذه ليست المشورة والنصيحة المالية). فقط أرجوك لا تخدع نفسك بنفس الطريقة التي فعلتها وإجعل هدفك الأول هو:

"المبدأ الأول هو حماية رأس مالك ومحفظتك ." 


H.H.H
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عالم التوفير .

جديد قسم : التجارة الإلكترونية

إرسال تعليق